Skip to Main Content

التوثيق

Chicago عن أُسلوب

يعود تاريخ هذا المنهج إلى مئة عام وقد أعيدت صياغته للمرة الخامسة عشر في سنة ۲۰۰۳، وهو يقوم بتعريف أنظمة التوثيق والاستناد وعرض القواعد العامة لطريقة الاستناد إلى أنواع المصادر. وفي هذا المنهج، يتم التعريف بالكتب والمقالات وسائر المصادر المعلوماتية في نهاية الدراسة بالطريقة التالية:

المؤلف (المصحح، الجامع، أو المترجم الذي يذكر بدلاً من المؤلف)، تاريخ طباعة الأثر، العنوان (وغالباً ما يذكر العنوان الفرعي الذي يحذف أحياناً). وتضاف في الكتب، مكان النشر والناشر، وفي المقالات اسم المجلة العلمية ورقم الجزء أو الدورة ورقم الصفحة وفي الأغلب رقم النسخة أيضاً. وتدرج في المواد المعلوماتية ما عدا المصادر المطبوعة كالآثار الإلكترونية أو المواد المرئية والسمعية، وسيلة الإعلام التي تعرض هذا الأثر. وتدرج في الآثار الملحقة، المعلومات الاستخراجية مثل «URL» وتاريخ الاستخراج عند الحاجة.

مثال:

·       کتاب لمؤلف واحد: فرشاد، مهدي (۱۹۸۵). الأبنية القشرية. شیراز: جامعة شیراز.

·       فصل من کتاب: نوروزيجاکلي، عبدالرضا(۲۰۰۵). المجتمع المعلوماتي والعولمة. ضمن مجموعة مقالات اجتماعاتجمعية علم المكتبات والإعلام الإيرانية، تصحيح محسن حاجي زین العابدیني، (ص۱۲۱-۱۵۳). طهران: المكتبة الوطنية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

·       الکتاب الإکتروني: لامبرت، جیل. مجهول التاريخ. تحديد مصادر المعلومات. ترجمة مهري صدیقي. ۲۰۰۱. طهران: مرکز المعلومات والوثائق العلمية الإیرانية.

·       مقالة لمؤلف واحد: بنيأسدي، نازنین. ۲۰۰۴. الإدارة الجماعية للمعلمين وعلاقتها مع سلوك المجتمع المدني للتلاميذ. مجلة علم النفس والعلوم التربوية ۳۴(۲): ۶۵-۹۶.

·       الرسائل والأطروحات الجامعية:فلاحي، داوود. ۲۰۰۱. بحث في المهر، حدوده وأحکامه في فقه الإمامية. رسالة الماجستير، جامعة قم.

http://pajoohyar.ir/ar/reference-methods :الرابط