Skip to main content
Banner Image

History of Qatar / تاريخ قطر: المقدمة

QATAR NATIONAL DAY 18TH DEC

التاريخ القطري

 أول اشارة لقطر

أول إشارة لقطر في ملفات مقر المقيم السياسي في بوشهر تأتي في سياق نقاش حول التنافس الحاد الذي وقع بين سكان الزُبارة والبحرين في أواخر القرن الثامن عشر. وفي أكتوبر ١٧٨٢ أبلغ مقيم شركة الهند الشرقية في بوشهر زملائه في بومباي عن هجومٍ شنته قبيلة عتوب (بني عتبة) من الزُبارة على آل مذكور في البحرين، "وراح ضحية هذا الهجوم أرواحٌ عديدة من الجانبين".

 

                                               

 

وكانت هذه الإشارة الأولى من بين العديد من الإشارات التي تقدم معلومات مدهشة عن أحداث مهمة في تاريخ قطر. وتسلِّط هذه الأحداث، التي يتعين حتمًا النظر إليها من خلال منظور المصالح التاريخية للإمبراطورية البريطانية في المنطقة، الضوء على علاقات بريطانيا بحكّام قطر وسكانها.

أول مسحٍ للخط الساحلي القطري :١٨٢٣

أجرى الأسطول البحري الهندي البريطاني، خلال عشرينيات القرن التاسع عشر، أكبر مسحٍ شاملٍ تمَّ حتى ذلك الوقت للمياه الساحلية بالخليج، وذلك باستخدام وسائل المسح المثلثية الحديثة. ففي ١٨٢٢، وصلت سفينتا شركة الهند الشرقية "ديسكفري وسايكي" قبالة الساحل الشرقي لقطر لإجراء مسحٍ تفصيلي لمدينة البدع ومياهها الساحلية.

تفصيل 

ويُعدُّ الرسم التخطيطي الناتج عن هذا المسح سنة ١٨٢٣ والذي أعدّه الرسام التخطيطي بسفينة ديسكفري الملازم هاوتون، أوَّل عرضٍ مرئي معروف لقطر تم العثور عليه في سجلات مكتب الهند. ومن على ظهري السفينتين "ديسكفري وسايكي"، رأى الضباط البريطانيون مدينة البدع على شكل مجموعاتٍ من المنازل التي تتجمع على نحو متقارب حول حِصنيَن، والعديد منها قد تهدَّم في العام السابق عندما قصفت السفينة "فيستال" التابعة لشركة الهند الشرقية المدينة بالمدافع كعقابٍ لسكانها، بناءً على زعم من الشركة عن تورطهم في أعمال القرصنة.

اتفاق سنة ١٨٦٨ بين قطر وبريطانيا

أدَّى الصراع بين قوات البحرين وأبوظبي من جانب، وقطر من جانبٍ آخر، في الفترة بين ١٨٦٧ و ١٨٦٨، إلى نشأة علاقات سياسية رسمية بين قطر وبريطانيا العظمى.

وفي ١٢ سبتمبر ١٨٦٨، وقَّع أمير قطر، الشيخ محمد بن ثاني، معاهدةً مع المقيم السياسي البريطاني في الخليج، لويس بيلي. وكتب بيلي، في خطابٍ أرسل به إلى أحد رفقائه الذي كان يعمل لدى شركة الملاحة البخارية الهندية البريطانية بتاريخ ٦ ديسمبر ١٨٦٨، قائلاً بأن "الترتيبات [...] على سواحل البحرين وجاتر [قطر] وأبوثبي [أبوظبي] قد اكتملت بشكلٍ رائع؛ ولم تتوقف حتى الآن ولو للحظةٍ واحدة."

نرجوا زيارة رابط مكتبة قطر الرقمية للوثائق 

http://www.qdl.qa/en

أسأل أمين المكتبة

العاملون في مكتبة جامعة قطر متواجدون لمساعدتك على إيجاد كتب ، مقالات ، أو أي مواد أخرى تحتاجها للنجاح في أبحاثك ومشاريعك . الرجاء التواصل معنا بأسئلتك

 

  • Telephone Phone  4403-6364
  •  Online Chat 

 

Google Web Search

روابط جامعة قطر

نشوء علم قطر

يحتوي الملف على مراسلات بين المسؤولين البريطانيين في البحرين وبوشهر وبغداد ومكتب الهند وحكومة الهند ومع خليل بن إبراهيم كانو.
هذه الأوراق بخصوص استفسارات عديدة قدمتها الأميرالية البريطانية بين ١٩٢٩ و ١٩٣٨ بخصوص الأعلام التي رفعها شيوخ قطر والبحرين والساحل المتصالح. يحتوي هذا الملف على أوصاف وخرائط مبدئية وأعلام عديدة بالإضافة إلى نوع من القماش (ص. ٣٨) يوضح لون العلم الذي رفعه شيخ قطر عبد الله بن جاسم آل ثاني.

 

 

 

للرجوع الى أصل الوثائق المرفقة نرجوا زيارة موقع مكتبة قطر الرقمية للوثائق والأرشيف البريطاني اونلاين

http://www.qdl.qa/en

حول هذا الدليل


أستخدم شريط الأقسام في الأعلى لإيجاد كتب ، مقالات صحفية و مصادر أخرى لتساعدك في بحثك

قواعد بيانات / مقالات : أبحث عن قواعد البيانات الموصى بها لتجد مقالات حول موضوع
 تاريخ قطر
 إيجاد مجلات : تحديد عنوان مجلة معينة أو عرض قائمة من المجلات المتاحة على تاريخ قطر 
إيجاد كتب : إشارات مفيدة حول الكلمات المفتاحية و كيفية البحث عن الكتب في فهرس مكتبة جامعة قطر
الموسوعات : ستساعدك لتكون على دراية بالمواضيع والمصطلحات في مجال تاريخ قطر
مصادر متعددة الوسائط : شاهد وأستمع للفيديوهات والتسجيلات الصوتية تناقش ..... الموضوعات والقضايا
 ..................... المواقع على شبكة الإنترنت : مواقع منتقاة على
توثيق المصادر : توفر معلومات وروابط لتساعدك على أن توثق بحثك بشكل صحيح