Skip to Main Content

الدوريات العربية

الدوريات العربية العلمية المحكمة اونلاين والمطبوعة في مكتبة جامعة قطر , والمتاحة مجاناً , قواعد البيانات والمواقع المختلفة اللتي تتعلق بالدوريات العربية

أقدم صحيفة ومجلة

الوثائق العثمانية اونلاين - مكتبة جامعة قطر - المجموعة الخاصة ( إتاحة حرة ) 

 

أرشيف الصحف القطرية القديمة من السبعينات في مكتبة جامعة قطر 

    

 

أول صحيفة في فلسطين
 

 صدرت الصحيفة الرسمية الأولى في فلسطين عام 1876م باللغتين التركية والعربية تحت اسم " القدس الشريف "، وكانت تصدر مرة شهريا وتحتوي على الغرامات والأنظمة والأحكام التي تصدرها الحكومة العثمانية وكان يحرر القسم العربي فيها الأستاذ علي الريماوي ويساعده فيها راغب الحسيني، ومحرر القسم التركي الأستاذ عبد السلام كمال، وكانت هذه الصحيفة صغيرة الحجم وتطبع في المطبعة المأمونية في مدينة القدس ثم توقفت عن الظهور في العام 1912م، لتعاود الصدور بعد ذلك، وفي العام 1876 صدرت أيضا صحيفة (الغزال) ولم تختلف عن سابقتها كثيرا حيث كانت تصدر شهريا وتنشر الأنظمة والقوانين باللغة العربية.
وبحسب رأي عدد من الباحثين العرب أن صحيفة النفير العثماني التي أنشأها إبراهيم ذكا في الإسكندرية من أقدم الصحف الفلسطينية العربية، لأنها كانت أول جريدة عربية فلسطينية يصدرها فلسطيني باسمه، ثم انتقلت بعد ذلك إلى القدس عام 1908م، وأطلق عليها اسم النفير

جريدة فلسطين من أهم الجرائد الفلسطينية وأكبرها انتشارًا، وقد أصدرها عيسى داود العيسى في مدينة يافا عام 1911، وكانت في أول عهدها أسبوعية صغيرة، ثم أخذت تظهر مرتين في الأسبوع، ثم تحولت إلى جريدة يومية بثمان صفحات فيما بعد، ثم تطورت حتى أصبحت من أهم الجرائد الفلسطينية. وتعتبر هذه الجريدة التي استمرت في الصدور حتى عام 1967، من أرقى صحف فلسطين، واستطاعت بفتح صفحاتها للادباء والكتاب، ان تعكس صورة صادقة عن الحياة الأدبية والثقافية في فلسطين. صدرت جريدة فلسطين بين السنوات 1911-1967، وكانت من أكبر الصحف الفلسطينية وأغزرها مادة، واكثرها انتشاراً وتمثيلاً للرأي العام الفلسطيني. كانت تقرأ في مدن فلسطين وقراها، وتوزع أعدادها في الخارج.

مجلات قديمة عربية اتاحة حرة اونلاين

 

 

                                                           

 

 

أرشیف الشارخ هو اليوم مبادرة فريدة من نوعها تسهل الوصول الفوري، ومن دون اي مقابل، إلى محتوى ما لا یقل عن 228 مجلة أدبية وفكرية صادرة
 في 23 بلد عربي منذ بدايات عصر النهضة، منتصف القرن التاسع عشر حتى أطراف القرن الواحد والعشرين. تجمیع وإتمام أعداد تلك المجلات لم يكن بالمهمة السهلة 
بل كان نتيجة عملا جادا وسعیاً لا يسأم استمر لأكثر من عشر سنوات تم فيها تجميع الأعداد بطرق مختلفة من مكتبات شخصیة في أكثر الأحيان.

 

 

The Internet Archive, a 501(c)(3) non-profit, is building a digital library of Internet sites and other cultural artifacts in digital form. Like a paper library, we provide free access to researchers, historians, scholars, people with print disabilities, and the general public. Our mission is to provide Universal Access to All Knowledge.

We began in 1996 by archiving the Internet itself, a medium that was just beginning to grow in use. Like newspapers, the content published on the web was ephemeral - but unlike newspapers, no one was saving it. Today we have 26+ years of web history accessible through the Wayback Machine and we work with 1,000+ library and other partners through our Archive-It program to identify important web pages.

As our web archive grew, so did our commitment to providing digital versions of other published works. Today our archive contains: